نبذة عن القسم

تمّ إنشاء كلية إدارة الأعمال عام 1429هـ بموجب التوجيه السامي رقم 5150/م ب بتاريخ 1429/7/3هـ والمتضمن موافقة خادم الحرمين الشريفين رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس التعليم العالي على إنشائه وقد قُدِّم برنامج التسويق ليكون ضمن البرامج العلمية المتاحة للطلاب المنتسبين إلى جامعة الحدود الشمالية. وأنشأ قسم التسويق بكلية إدارة الأعمال  بهدف تزويد سوق العمل بالطلاب والطالبات الخريجين والمؤهلين والمتخصصين في هذا المجال الذي يعد من أهم مجالات العلوم الإدارية ويمنح درجة البكالوريوس في التسويق.

د. حمود محمد العنزي
رئيس قسم التسويق
الشعار
شعار كلية إدارة الأعمال

رؤية ورسالة القسم

الرؤية 

الريادة والتميز في مجال التسويق على المستوى المحلي والاقليمي.

 

الرسالة 

إعداد وتخريج طلبة ذوي قدرات عملية وعلمية ومهارات تطبيقية  تنافسية مميزة في التسويق من خلال بيئة أكاديمية تحفز علي الإبداع والابتكار وتستخدم احدث الوسائل والأساليب التقنية والتكنولوجية لتساهم في تنمية وخدمة المجتمع.

أهداف القسم

الاهداف 

يهدف هذا التخصص إلي دراسة المفاهيم الأساسية في التسويق كسلوك المستهلك وإدارة المبيعات وقنوات التوزيع والتسعير والترويج وبحوث التسويق والاتصالات التسويقية والتسويق الدولي وتسويق الخدمات وغيرها من المواد الأخرى المفيدة المتعددة .  يحصل الطالب في قسم التسويق علي عدد من المهارات والمعرفة في كثير من النواحي العلمية والعملية ويكتسب العديد من الخبرات في هذا المجال. كما يقوم برنامج التسويق بتخريج كوادر بشرية مؤهلة ومدربة في مجال العمل التسويقي تخدم المجتمع بالقطاعين العام والخاص تماشياً مع ما يشهده العالم من تطور هائل وكبير في مجال الثورة المعلوماتية والتكنولوجية. و يسعى البرنامج إلى تحقيق الأهداف التالية :

  • تخرج كوادر في تخصص التسويق لرفد أو لتغذية السوق السعودي .
  • بناء خلفية عملية للطالب حول السلوك البشري وطبيعة السوق ومتطلباته .
  • القيام بأبحاث تسويقية حول المنتج وحاجة السوق إليه.
  • تزويد طلبة البرنامج بالمفاهيم والنظريات والحقائق الاساسية والمتقدمة في تخصص التسويق ومجالاته المتنوعة.
  • تمكين طلبة البرنامج من تطوير مهاراتهم الذهنية والادراكية القائمة علي التفكير والتحليل الابداعي والناقد للسياقات العلمية والعملية لتخصص التسويق وممارساته الوظيفية. 
  • تمكين طلبة البرنامج من تطوير مهاراتهم الشخصية والمهنية والاستفادة من تكنولوجيا المعلومات. 
  • اعداد طلبة مؤهلين وقادرين علي البحث في مصادر المعرفة بشكل ذاتي في تخصص التسويق ومواكبة مستجداته علي الساحة المحلية والاقليمية والعالمية. 
  • تمكين طلبة البرنامج من التفاعل مع قضايا المجتمع المحلي والمساهمة في تحقيق تنميته المستدامة.