خصائص خريجي جامعة الحدود الشمالية |
مخرجات التعلم لخصائص خريجي جامعة الحدود الشمالية لبرامج البكالوريوس |
---|---|
الهوية الوطنية | خ خ1: إظهار مستوى عالٍ من السلوك الأخلاقي والمسؤول للسلوك الأكاديمي والمهني في مجال التخصص، المتمثل بالنزاهة، والمشاركة في إيجاد الحلول البنّاءة لبعض القضايا المجتمعية، والالتزام بالمواطنة المسؤولة. |
إدارة الذات التفكير الناقد | خ خ2: إظهار القدرة على إدارة الذات والتعلم الذاتي والتفكير الناقد، والمبادرة في تطوير الأداء وفقاً لمعايير محددة، وتقديم الأدلة والحجج لدعم القرار باستقلالية. |
الثقافة الرقمية | خ خ3: استخدام تقنيات المعلومات الفعالة والتحليلية والرياضية والإحصائية لتحليل البيانات واقتراح الحلول وحل المشكلات من خلال التفكير النقدي. |
العمل الجماعي | خ خ4: القدرة على قيادة فريق عمل جماعي، وتحمّل مسؤولية أداء المهام وتطوير العمل، وتحقيق أهداف الفريق بفاعلية، وتعزيز الجوانب الصحية والنفسية والاجتماعية. |
ريادة الأعمال | خ خ5: تحديد وظائف ريادة الأعمال ومتطلباتها في تطبيق المشاريع التجارية الناجحة. |
مهارات التواصل | خ خ6: التواصل الفعال شفهياً وكتابياً على حد سواء باستخدام أشكال العرض المناسبة واللغة العلمية والاستدلال المناسب لمختلف القضايا والتعامل مع المستفيدين. |
مخرجات تعلم البرنامج
المعرفة والفهم
ع1 | يلم بالمعرفة التفصيلية والنظريات والأساليب الرئيسية ذات الصلة بمختلف المجالات المتعلقة بتخصص التسويق والمجالات المرتبطة (العلوم المالية والإدارية والكمية والقانونية) . |
---|---|
ع2 | يستعرض استراتيجيات التسويق ودور التسويق في تعزيز المركز التنافسي للمنظمة. |
ع3 | يشرح كيفية اختيار المزيج التسويقي المناسب للمنظمة باستخدام الاساليب الرياضية و الاحصائية و تقنية المعلومات. |
ع4 | اظهار المهارات الفنية و التحليلية و الابداعية في مجال التسويق و التي تعتبر اساسية لحل المشكلات و اتخاذ القرارات المناسبة. |
المهارت
م1 | جمع وتحليل وتفسير البيانات المتعلقة بأنشطة التسويق لتقييم ومعالجة المعلومات والمفاهيم والأدلة الجديدة من مجموعة من المصادر، وتطبيق الاستنتاجات في إدارة المنظومات وهيكلتها بشكل فعال عند حل المشكلات. |
---|---|
م2 | يصمم الخطط التسويقية في المنظمة. |
م3 | يحلل سلوكيات المستهلكين واحتياجاتهم. |
م4 | ينفذ البحوث والدراسات التسويقية. |
القيم
ق1 | يحل المشكلات التسويقية. |
---|---|
ق2 | يتواصل مع الآخرين بفاعلية. |
ق3 | يتكيف مع ضغوط العمل ويتحمل المسؤولية ويشارك في العمل الجماعي. |
ق4 | يطور الاستراتيجيات التسويقية. |
استراتيجيات التعليم والتعلم المستخدمة لتحقيق مخرجات التعلم للبرنامج.
نواتج التعلم
| استراتيجية التدريس التبادلي | استراتيجية التلخيص | استراتيجية البناء المعرفي | استراتيجية الحوار | استراتيجية الالقاء | استراتيجية الاكتشاف الموجه | استراتيجية الاستقصاء | استراتيجية التعلم القائم على حل المشكلات | استراتيجية العصف الذهني | استراتجية التعلم الذاتي | استراتيجية لعب الادوار | |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
المعارف | ع1 | √ | √ |
|
| √ |
|
|
|
|
|
|
ع2 |
|
| √ | √ |
|
|
|
| √ |
|
| |
ع3 |
|
| √ |
|
|
|
| √ |
|
|
| |
| ع4 | √ |
|
| √ |
|
|
| √ |
| √ |
|
المهارات | م1 |
|
|
|
|
| √ | √ | √ |
|
|
|
م2 |
|
|
|
|
|
| √ |
|
| √ |
| |
م3 |
|
|
|
|
| √ |
| √ |
| √ |
| |
م4 |
|
|
|
|
|
|
| √ |
|
| √ | |
القيم | ق1 |
|
|
| √ |
|
|
| √ |
|
| √ |
ق2 |
|
|
| √ |
|
|
|
|
| √ | √ | |
ق3 |
|
|
| √ |
|
|
| √ |
|
| √ | |
ق4 |
|
|
| √ |
|
|
|
|
| √ | √ |
طرق تقييم مخرجات التعلم ونواتج التعلم المستهدفة.
نواتج التعلم\طرق التقييم | الاختبارات التحريرية (الموضوعية/المقالية ) | اختبار الكتاب المفتوح | المحاكاة /لعب الادوار | دراسة الحالة | المناظرة | المشروعات | لاختبارات الشفهية | المناقشة | العروض التقديمية | التقويم القائم على حل المشكلات | التقويم المعتمد على التدريب الميداني | |
---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|---|
المعارف | ع1 | √ | √ |
|
|
|
| √ |
|
|
|
|
ع2 | √ | √ |
|
|
|
| √ | √ |
|
|
| |
ع3 | √ | √ |
| √ | √ |
|
| √ |
|
|
| |
ع4 | √ | √ |
| √ | √ |
|
|
|
|
| √ | |
المهارات | م1 |
| √ | √ |
|
| √ |
|
|
|
| √ |
م2 |
| √ | √ |
| √ |
|
| √ |
| √ | √ | |
م3 |
| √ | √ | √ |
|
|
|
|
| √ | √ | |
م4 |
| √ | √ |
|
| √ |
|
|
| √ |
| |
القيم | ق1 |
|
|
|
|
|
|
| √ |
| √ |
|
ق2 |
|
|
|
|
|
|
| √ | √ |
|
| |
ق3 |
|
| √ | √ |
|
|
| √ |
|
|
| |
ق4 |
|
| √ | √ |
|
|
| √ | √ |
|
|