خصائص خريجي جامعة الحدود الشمالية

 

مخرجات التعلم لخصائص خريجي جامعة الحدود الشمالية لبرامج البكالوريوس

الهوية الوطنية

خ خ1: إظهار مستوى عالٍ من السلوك الأخلاقي والمسؤول للسلوك الأكاديمي والمهني في مجال التخصص، المتمثل بالنزاهة، والمشاركة في إيجاد الحلول البنّاءة لبعض القضايا المجتمعية، والالتزام بالمواطنة المسؤولة.

إدارة الذات

التفكير الناقد

خ خ2: إظهار القدرة على إدارة الذات والتعلم الذاتي والتفكير الناقد، والمبادرة في تطوير الأداء وفقاً لمعايير محددة، وتقديم الأدلة والحجج لدعم القرار باستقلالية.

الثقافة الرقمية

خ خ3: استخدام تقنيات المعلومات الفعالة والتحليلية والرياضية والإحصائية لتحليل البيانات واقتراح الحلول وحل المشكلات من خلال التفكير النقدي.

العمل الجماعي

خ خ4: القدرة على قيادة فريق عمل جماعي، وتحمّل مسؤولية أداء المهام وتطوير العمل، وتحقيق أهداف الفريق بفاعلية، وتعزيز الجوانب الصحية والنفسية والاجتماعية.

ريادة الأعمال

خ خ5: تحديد وظائف ريادة الأعمال ومتطلباتها في تطبيق المشاريع التجارية الناجحة.

مهارات التواصل

خ خ6: التواصل الفعال شفهياً وكتابياً على حد سواء باستخدام أشكال العرض المناسبة واللغة العلمية والاستدلال المناسب لمختلف القضايا والتعامل مع المستفيدين.

مخرجات تعلم البرنامج

المعرفة والفهم

ع1

يلم بالمعرفة التفصيلية والنظريات والأساليب الرئيسية ذات الصلة بمختلف المجالات المتعلقة بتخصص التسويق والمجالات المرتبطة (العلوم المالية والإدارية والكمية والقانونية) .

ع2

يستعرض استراتيجيات التسويق ودور التسويق في تعزيز المركز التنافسي للمنظمة.

ع3

يشرح كيفية اختيار المزيج التسويقي المناسب للمنظمة باستخدام الاساليب الرياضية و الاحصائية و تقنية المعلومات.

ع4

اظهار المهارات الفنية و التحليلية و الابداعية في مجال التسويق و التي تعتبر اساسية  لحل المشكلات و اتخاذ القرارات المناسبة. 

المهارت

م1

جمع وتحليل وتفسير البيانات المتعلقة بأنشطة التسويق لتقييم ومعالجة المعلومات والمفاهيم والأدلة الجديدة من مجموعة من المصادر، وتطبيق الاستنتاجات في إدارة المنظومات وهيكلتها بشكل فعال عند حل المشكلات.

م2

  يصمم الخطط التسويقية في المنظمة.

م3

 يحلل سلوكيات المستهلكين واحتياجاتهم.

م4

ينفذ البحوث والدراسات التسويقية. 

القيم 

ق1

  يحل المشكلات التسويقية.

ق2

   يتواصل مع الآخرين بفاعلية.

ق3

   يتكيف مع ضغوط العمل ويتحمل المسؤولية ويشارك في العمل الجماعي.

ق4

  يطور الاستراتيجيات التسويقية.

استراتيجيات التعليم والتعلم المستخدمة لتحقيق مخرجات التعلم للبرنامج.

نواتج التعلم

 

استراتيجية التدريس التبادلي

استراتيجية التلخيص

استراتيجية البناء المعرفي

استراتيجية الحوار

استراتيجية الالقاء

استراتيجية الاكتشاف الموجه

استراتيجية الاستقصاء

استراتيجية التعلم القائم على حل المشكلات

استراتيجية العصف الذهني

استراتجية التعلم الذاتي

استراتيجية لعب الادوار

المعارف

ع1

 

 

 

 

 

 

 

 

ع2

 

 

 

 

 

 

 

 

ع3

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ع4

 

 

 

 

 

 

 

المهارات

م1

 

 

 

 

 

 

 

 

م2

 

 

 

 

 

 

 

 

 

م3

 

 

 

 

 

 

 

 

م4

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القيم

ق1

 

 

 

 

 

 

 

 

ق2

 

 

 

 

 

 

 

 

ق3

 

 

 

 

 

 

 

 

ق4

 

 

 

 

 

 

 

 

طرق تقييم مخرجات التعلم ونواتج التعلم المستهدفة.

نواتج التعلم\طرق التقييم

الاختبارات التحريرية (الموضوعية/المقالية )

اختبار الكتاب المفتوح

المحاكاة /لعب الادوار

دراسة الحالة

المناظرة

المشروعات

لاختبارات الشفهية

المناقشة

العروض التقديمية

التقويم القائم على حل المشكلات

التقويم المعتمد على التدريب الميداني

المعارف

ع1

 

 

 

 

 

 

 

 

ع2

 

 

 

 

 

 

 

ع3

 

 

 

 

 

 

ع4

 

 

 

 

 

 

المهارات

م1

 

 

 

 

 

 

 

م2

 

 

 

 

 

م3

 

 

 

 

 

 

م4

 

 

 

 

 

 

 

القيم

ق1

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ق2

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ق3

 

 

 

 

 

 

 

 

ق4